عن الاختبار
مكوّنات الاختبار
يتكون الاختبار من ستة مستويات معيارية متدرجة، مدّة كل مستوى 25 دقيقة ،تبدأ بإتقان أساسيات اللغة العربية وتنتهي بالتمكن من الاستخدام الأمثل لمهارات اللغة العربية من خلال الإجابة على (100) سؤال إضافة إلى أسئلة تجريبية لا تدخل ضمن نتيجة الطالب. وتتوزع الأسئلة على المكونات الآتية:
- فهم المقروء 40 سؤال
- الكتابة 35 سؤال
- فهم المسموع 25 سؤال
وبهذا يغطي الاختبار ثلاث مهارات أساسية لاستخدام اللغة التي يمكن قياسها بموضوعية وثبات في النتيجة؛ وهي: فهم المقروء، واستيعاب المسموع، والتعبير الكتابي. وتغطي الأسئلة جميع مكونات اللغة بما في ذلك المفردات ودلالاتها والتراكيب والنحو والنظامين الصوتي والكتابي.
مميزات الاختبار
يحتوي الاختبار على محتوى غير مسبوق بلغة عربية معاصرة، وقد تم إعداده من قبل نخبة من الخبراء من مختلف الجنسيات العربية، وهو يخاطب كافة المستويات اللغوية والمهارية. كما يرتبط اجتياز الاختبار بدورات تدريبية متسلسلة، يقدمها خبراء في اللغة العربية، تساعد على إتقان المهارات اللازمة، ويشمل الاختبار المستويات المتعددة للمتحدثين، كما يتمتّع بمعايير الجودة والعدالة؛ من خلال خضوع الأسئلة للتحكيم من فريق خبير في تصميم الاختبارات اللغوية. كما تستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة، منها




المستفيدون من الاختبار
مؤسسات
الجهات الأكاديمية, الهكومية والخاصة , من المدارس والمعاهد والجامعات. والمؤسسات المختلفة , التي تضم كوادر بشرية غير عربية مدرجة في سوق العمل
أفراد
الأفراد الراغبون في قياس قدراتهم في اللغة العربية ; بغية الالتحاق بالوظائف التي تتطلب التحدث باللغة العربية , أو الانضمام إلى البرامج التي تتطلب مستويات لغوية معينة , أو الإعفاء من بعض المتطلبات الأكاديمية في الجامعات والكليات